التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عطلة الصيف وكيف أقضيها

عطلة الصيف هي أطول عطلة في السنة. إنّها فترة الاستراحة لطلّاب الجامعة ومدّتها تقريباً ثلاثة أشهر. أنا أنتظر عطلة الصيف بفارغ الصبر كي أفعلَ الأشياء التي لم أستطع أن أفعلَها أثناء السنة الدراسيَّة. على سبيل المثال، خلال هذه الإجازة أستمتع بمشاهدة المسلسلات وبقراءة الكتب.

أوّل شيء أفعله بعد انتهاء الامتحانات هو مشاهدة المسلسلات. أحبّ كلّ أنواع المسلسلات خاصّةً إذا كانت باللغة الأرديّة أو اللغة العربيّة أو اللغة التركيَّة لأنّني حريص على إتقان مهاراتي في هذه اللغات الثلاثة. المسلسلات الأرديّة فيها قصّةٌ ممتعةٌ في كلّ حلقة. إنّها تدور حول المشاكل الشائعة في ثقافتي. في كثير من الأحيان تناقش هذه المسلسلات أموراً كثيرةً حول العلاقات الأسريّة وحقوق المرأة والاختلافات في تفكير الجيل المعاصر. هذا هو الذي يجعلني أودّ مشاهدتها إلى درجةٍ أنّني لا أفوت واحدةً من حلقاتها أبداً.

أمّا المسلسلات العربيّة فمعظمها تستخدم اللهجة العاميّة. كما نعرف اللهجة العامية تختلف عن الفصحى تماماً في نطق الحروف والكلمات. علاوة على ذلك الممثّلون يتكلّمون بسرعةٍ جنونيّةٍ. لذا أفضّل البرنامج  العربيّة بالفصحى 
فقط. وقد وجدتُها مفيدةً لي في دراسة اللغة العربيّة. أستمع إلى كلام الناس جيّداً وبِملاحظة أفعالهم وحركات أيديهم أحاول أن أفهم ما الذي يجري وكذلك أستعمل السياق لتخمين معاني الكلمات والعبارات الجديدة حينما أشاهد شيئاً من هذه البرنامج.


المسلسلات التركيّة أيضاً تُعجِبُني كثيراً. يحكي عديد من هذه المسلسلات قصّة الدولة العثمانيّة وتاريخها. أريد أن أتعرّف على أسباب سقوط هذه الدولة في عهد السلطان عبد الحميد الثاني بعد أن كانت دولةً عظيمةً. فبدأتُ أشاهد الموسم الأوّل من مسلسل "السلطان عبد الحميد" وقد أنهيْتُها في عطلة الصيف السابقة. أتمنّى أن أواصل موسمها الثاني في عطلة الصيف القادمة.

ثاني شيء أفعله خلال عطلة الصيف هو قراءة الكتب. ليس لديّ الفرصة للقراءة الكتب أثناء السنة الدراسيَّة لأنّني أكون مشغولاً  دائماً طوال هذه الفترة. من المستحيل أن أجد الفرصة للتنفُّس في هذه الفترة. كلّ يوم أعمل كرجل آليّ. أصحو من نومي وأذهب إلى الجامعة وأحضر المحاضرات وأفعل الواجبات وأعود إلى البيت في المساء. بسبب عدد المشروعات الكبير في كلِّيَّة الهندسة أظلُّ مستيقظاً حتّى بعد منتصف الليل كي أنجزها. وفي اليوم التالي قد أكون متعباً ومحروماً عن النوم والاستراحة. فَمِن أين لي وقت لقراءة الكتب؟ هذا هو السبب الذي يجعلني أستغلَّ عطلة الصيف للقراءة.

أقرأ كتباً حول موضوعات شتّى. لا أريد أن أكون كالشاب الذي جلس مع مجموعة من شبّان الإنجليز ولم يكن قادراً على أن ينبس حتّى بكلمةٍ واحدةٍ عن عمر الخيّام كما ذُكرَ في الكتاب لخليل جبران. إذا  تذكّرنا جيّداً الرسالة التي كتبها الأب لابنه أوصى فيه ابنه الثاني  بتغذية العقل. أتّبعُ نصيحته وأقرأ خارج تخصُّصي في الهندسة على قدر الإمكان. من العادة أن أقرأ عن الإسلام واللغات بشكلٍ عام. هكذا قرأت كتاباً عن خالد ابن الوليد سيف اللّٰه المسلول. إنّه كان قائداً شجاعاً يقاتل الأعداء في سبيل اللّٰه في ميدان الحرب. إذا قرأتَ عن ذكائه وخطّته العبقريّة ليَنتَصِرَ في الحروب استسلمت أمامه حتّى قبل بداية الحرب. قرأت أيضاً بعض الكتب عن قصص الأنبياء والتاريخ الإسلاميّ لأنّني أعتقد أنّها ستساعدني على فهم أمور الدين الاسلاميّ. في وقت الفراغ أقرأ كتباً عن اللغات أيضاً لزيادة ثروتي اللغويّة. كما ذكرت من قبل أنا حريص على إتقان مهاراتي في اللغات السابقة الذكر وآمل أن أتعلّم هذه اللغات الثلاثة بشكلٍ جيّد قبل أن أموت. ومن الجدير بالذكر أنّ هناك تشابه في كثير من المفردات بين هذه اللغات الثلاثة يجعل دراسة اللغتَيْن الأخريَيْن أسهل إذا أتقنت إحداها.

هكذا أقضي عطلة الصيف وأعترف أنّها قد تكون عاديّةً  في وجهة نظر الآخرين. لكنّني أظنّها مفيدة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سيرة حياة أحد أبرز الشيوخ في زماننا

االشيخ أحمد ديدات كان رجلاً عاكفاً لدينه الإسلام. بذل جهوده في نشر الإسلام ولم يكن يعرف معنى الخوف. دعا العماليق النصارى إلى المناظرات معه. وقضى حياته بكافّة أشكالها في خدمة الإسلام. كان رجلاً ذا حِدّةِ الذكاء وسرعة البديهة. درس الإنجيل خير الدراسة حتّى تَرَسَّخَ في ذهنه وعرفه شبراً شبراً. أعلن الكثير من الناس إسلامهم بعد سماعهم إلى محاضراته القويَّة. إنّه الشيخ أحمد ديدات "فارس الدعوة" كما لُقِّبَ.  بداية حياته وُلِدَ الشيخ أحمد حسين ديدات لِأبوين مسلمين عام ١٩١٨ في قرية بالهند تُدعى سورت. كانت الهند في ذلك الوقت مستَعمرةً بريطانيّةً. بعد فترة قصيرة من ولادة أحمد ديدات ذهب أبوه إلى جنوب أفريقيا بحثاً عن وظيفة من أجل لقمة عيشه. كبُر أحمد ديدات لا يرى أباه لتسع سنواتٍ كاملة. في التاسع من عمره قام أبوه بتنظيمات عدّة من أجل تنقُّل أحمد إلى جنوب أفريقيا ليُساعده في العمل في خانته حيث عمل خيّاطاً بسيطاً. كان فقيراً للغاية. وبِدعوة أبيه لِيَنضَمَّ إليه في جنوب أفريقيا كانت تلك هي أوّل مرّة رأى فيها البحر والسفينة. سافر وحيداً بدون رفقة أمّه تَلبِيَّةً دعوة أبيه. يا لسو...

العلم والتعلُّم

التحقتُ بجامعة سنغافورة الوطنيّة قبل أربع سنين لأدرس في كلّيّة الهندسة الكيميائية. والآن حان الوقت للتخرّج فيها. هذه المشاركة ستكون لتسجيل تجربتي وملاحظاتي خلال هذه السنوات الطويلة في الجامعة على حسب وجهة نظر الإمام الشّافعيّ. الذكاء غنيّ عن البيان أنّ الطلّاب في الجامعة أذكياء لأنّ الالتحاق بالجامعة ليس أمراً سهلاً. ويجب عليهم أن ينجحوا في الامتحانات الوطنية قبل التحاقهم بالجامعة. لذلك في رأيي الدخول في الجامعة بنفسه نجاحّ بالغٌ يدلّ على ذكاء الطلّاب. الحرص خلال هذه السنوات في الجامعة درسنا كثيراً لكن كم منّا نتذكّر الآن الأشياء التي درسناها في السنة الدراسية الأولى؟ معظمنا لن نستطيع أن نذكر شيئاً عنها. هذا لأنّنا لا نهتمّ بتعليمنا. كلّنا نريد أن نُنهيَ دوراتِنا في أقرب فرصة ممكنة لكي نتخرّج في كلّيّاتنا بسرعة. هذه الظاهرة منتشرة في الجامعات هنا. كلّ الشخص يريد أن يدرسَ تخصّصه فقط لأنّه يحتاج إلى شهادة تُمكّنه من نيل وظيفة في المستقبل. من المرجّح أنّ السبب وراء هذه الظاهرة هو مجتمعنا. فإنّه أصبح مادّيّاً في زمننا هذا. من المستحيل أن نعيش حياةً مريحةً إن لم يكن لدينا مراتب متوا...

المجالس مدارس

المجالس في الثقافة العربية تربّي الأجيال القادمة وتعلّم الصبية الصغار مهارات عديدة في مختلف جوانب الحياة حيث ينشؤون على أيدي الكبار. يراقبون كبارهم ويلاحظون كيفيّةَ إقامة المهامّ في الحياة اليوميّة. لذا تصدق المقولة "المجالس مدارس". هذه الآليّة لتربيّة الصغار يعود إلى الحياة القبليّة عند العرب. كانوا يسكنون الصحارى ويتنقّلون من مكان إلى مكان بحثاً عن العشب والماء. علاوة على ذلك كان لديهم الأعداء في كلّ مكان. بسبب هذا كان من الواجب أن يكونوا مستعدّين للقتال في أيّ وقت. إن لم يكونوا متيقّظين أعداءهم سيقضون عليهم. ها هنا تظهر أهمّيّة المجالس. إنّها تدرّب صغارها في القتال والتجارة والسياسة. لكن في الثقافة الهنديّة لا توجد آليّة مشابهة لآليّة (المجالس).هذا لأنّ الهنود عاشوا حياة مختلفة تماماً عن العرب. تلبّي المجالس حاجّة إجتماعيّة وإقتصاديّة وسياسيّة. الصغار الذين يرتادون هذه المجالس يلاحظون كيف يتصرّف الكبار مع بعض وكيف يتحاورون وكيف يعبّرون عن آرائهم أمام الآخرين. لكن في الثقافة الهنديّة الصغار ليس لديهم الفرصة ليجتمعوا مع الكبار ليتعلّموا منهم دروس الحياة. أشعر بأنّ ...